تكنولوجيا

إقبال كبير على المشاركة في”تكنوفيست إسطنبول” للتكنولوجيا

شهدت طلبات المشاركة في مهرجان “تكنوفيست إسطنبول” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، زيادة كبيرة في نسختها الثانية لهذا العام والمزمع إجراؤها بين 17 و22 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وسيشهد المهرجان 33 مسابقة تكنولوجية مختلفة في 16 فئة تشمل مستويات الطلاب في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية والدراسات العليا والمتخرجين.

ونظرا للمسابقات التكنولوجية المتنوعة، عزز المهرجان في نسخته الأولى الروح التنافسية بين الشباب، حيث ارتفع عدد طلبات المشاركة في المنافسات من 4 آلاف و208 متسابق في العام الماضي إلى 6 آلاف و774 طلبا، و98 طلبا من خارج البلاد.

وشهدت فئة المنافسات التكنولوجية للطلاب الجامعيين زيادة بنسبة 356 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

كما شهدت طلبات المشاركة في مسابقة الطائرات بدون طيار وطائرات التحكم عن بعد، زيادة حيث بلغت 502 طلبا.

كما سيشهد هذا العام مسابقة لوضع مفهوم لسيارات طائرة وقادرة على السير في الطرقات، ومصممة للتنقل في المدن ذات الكثافة السكانية وبين التجمعات السكنية، وتقدم للمنافسة 470 فريقا.

وفي مجال الذكاء الصناعي الواعد في المستقبل، زاد عدد المشاركين من 98 العام الماضي، إلى 339 هذا العام. وسيتنافس المشاركون، على “التعرف على أشياء تم تصويرها مسبقا من طائرات بدون طيار”.

ومن أهم الفئات التي شهدت إقبالا كبيرا للراغبين في خوض منافساتها هي فئة: “التكنولوجيات التي تعود بالفائدة للإنسان” حيث ارتفعت من 652 العام الماضي إلى ألفين و372 حاليا، وتشمل الصحة والتعليم والبيئة والمواصلات وإدارة الكوارث الطبيعية.

وينظم المهرجان فريق التكنولوجيا التركي “وقف تي 3″، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا، وبلدية إسطنبول، بدعم من شركات التكنولوجيا البارزة، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشراكة إعلامية من “الأناضول”، ومجموعات “ألبيرق”، و”جنر”، ودمير أوران” الإعلامية، إضافة إلى عدد من القنوات التلفزيونية والصحف.

ويستهدف منظمو المهرجان أن يستقطب العام الحالي أكثر من مليون زائر من داخل تركيا وخارجها.

وتقدر قيمة جوائز المسابقات في إطار المهرجان، بأكثر من مليوني ليرة تركية (ما يعادل نحو 381 ألف دولار أمريكي).

وفي وقت سابق قال نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا، رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان محمد فاتح كاجر، إن أكثر من 550 ألف شخص زاروا “تكنوفيست إسطنبول” في نسخة 2018.

وأوضح كاجر أن “تكنوفيست 2018 تمت تغطيته بآلاف الدقائق من التقارير المصورة وعشرات آلاف الأخبار”.

ولفت إلى أن المهرجان شهد 365 طلعة جوية، وأكثر من 200 ساعة تحليق، وأن المعلومات المتعلقة بـ”تكنوفيست” وصلت أكثر من 300 مليون شخص حول العالم.

إعلان

مقالات ذات صلة

إغلاق